الهيكل التنظيمي

أولا: المجلس الأعلى : هو السلطة العليا لمجلس التعاون، ويتكون من رؤساء الدول الاعضاء، ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة، ويجوزعقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو، وتأييد عضو آخر. وفي قمة أبوظبي لعام 1998، قرر المجلس الاعلى عقد لقاء تشاوري فيما بين القمتين السابقة واللاحقة. ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا اذا حضرثلثا الاعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة باجماع الدول الاعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت، وفي المسـائل الاجـرائية بالاغلبيـة. (النظام الأساسي)

الهيئة الإستشارية للمجلس الأعلى : وهي مكونة من ثلاثين عضوا على أساس خمسة أعضاء من كل دولة عضو يتم إختيارهم من ذو الخبرة والكفاءة لمدة ثلاث سنوات. وتختص الهيئة بدراسة ما يحال إليها من المجلس الأعلى نظام الهيئة.

هيئة تسوية المنازعات: تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يشكلها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف. ( النظام الأساسي)

ثانيا: المجلس الوزاري :يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الاعضاء او من ينوب عنهم من الوزراء، وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الاخيرة للمجلس الاعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الاعضـاء وتأييد عضـو آخر، ويعتبر انعقاده صحيحا اذا حضر ثلثا الدول الاعضاء. وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري، من بين امور اخرى، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الاعضاء، والعمل على تشجيع وتنسيق الانشطة القائمة بين الدول الاعضاء في مختلف المجالات، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن الى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منهـا بتوصية الى المجلـس الاعلـى مايتطلب موافقته. كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الاعلى واعداد جدول اعمالـه. وتماثل اجـراءات التصويت في المجلـس الـوزاري نظيرتهـا في المجلــس الاعلى. (النظام الأساسي)

ثالثا: الأمانة العامة :
تتلخص إختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس، ومتابعة تنفيذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى او المجلس الوزاري، والتحضير للإجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات، وغير ذلك من المهام. ( النظام الأساسي)

يتالف الجهاز الإداري للأمانة العامة من الاّتي:
أ- أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة . ب- تسعة أمناء مساعدين للشوؤن السياسية، الإقتصادية، العسكرية، الأمنية، الإنسان والبيئة، القانونية، الإعلام والثقافة، المعلومات، المالية والإدارية، بالإضافة إلى رئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل، وبرئيس بعثة مجلس التعاون في الأمم المتحدة، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد . ج- مدراء عامو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.

يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة والمساندة هي:
• قطاع الشؤون السياسية.
• قطاع الشؤون الإقتصادية والشؤون العسكرية.
• قطاع الشؤون الأمنية.
• قطاع شؤون الإنسان والبيئة.
• قطاع الشؤون القانونية.
• قطاع الشؤون المالية والإدارية.
• مكتب براءات الإختراع.
• مركزالمعلومات.
• ممثلية مجلس التعاون لدى الإتحاد الأوروبي في بروكسل.
• بعثة مجلس التعاون لدى الأمم المتحدة.
• المكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين.
• مكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان .

Telecommunication bureau of middle east
ملخـــص لأهــم إنجازات المكتب الفني للاتصالات لمجلس التعاون
٠٤-٠٧-٢‎٠١٣‎
1- تنفيذ دراسة فنية متخصصة للتعرف على طبيعة الانتشار الموجي في منطقة الخليج العربي وتأثير ظاهرة الممرات الهوائية على انتشار الموجات في منطقة الخليج اعتمدت على...
اقرأ المزيد
استضافة المكتب الفني للاتصالات لاجتماع فريق المختصين عن تشغيل شبكات تترا
٢‎٩-٠٤-٢‎٠١٣‎
يعقد في مقر المكتب الفني للاتصالات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمملكة البحرين اجتماع فريق المختصين عن تشغيل شبكات النظام الراديوي...
اقرأ المزيد